أعراض الحمل الثاني قبل الدورة و ما الفرق بينها وبين الأول ؟

أعراض الحمل الثاني قبل الدورة و ما الفرق بينها وبين الأول ؟ 1

الحمل الثاني هي مرحلة مثيرة للاهتمام في حياة المرء. حيث أنك قد اختبرتي واهتمتي بالطفل الأول ، وتساءلتي كيف سيكون هذا عندما تستعدي للترحيب بطفلك الثاني.

والحقيقة هي أن حملك الثاني يمكن أن يكون مشابهًا تمامًا للحمل الأول ، وربما يكون مختلفًا تمامًا عن ذلك أيضًا. لا يمكن لأحد التأكد من ذلك! ومع ذلك ، في معظم الحالات ، تميل بعض المؤشرات إلى أن تكون أكثر حدة خلال الحمل الثاني للطفل مقارنة بالأول. ومع ذلك ، فإن العلامات المبكرة للحمل هي نفسها كما كانت في المرة الأولى ، ويمكنك البحث عنها للتأكد من الحمل.

علامات الحمل المبكرة في الحمل الثاني

في حين أن معظم علامات الحمل الثاني من المحتمل أن تكون مشابهة لعملك الأول ، فقد تتمكني من ملاحظة بعض الاختلافات الطفيفة.

1.اكتساب الوزن

معظم النساء لا يزداد وزنهن في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل. ومع ذلك ، قد تجدي أن منتصف البطن اصبح أكثر سمكا قليلا.و يمكن أن تحدث هذه الزيادة في وقت مبكر عما كان يحدث خلال الحمل الأول. هذا لأن عضلات البطن قد تم تمديدها بالفعل وأصبح من الأسهل على العضلات الاسترخاء عند الحمل.

2.بطن الحمل

قد تلاحظين أن بطن الحمل قد تمدد في وقت مبكر عن الحمل الاول. هذا ليس لأن طفلك ينمو بشكل أسرع ولكن بسبب عضلات البطن التي ضعفت بعد الحمل الأول. ربما سوف تبدو أكبر في وقت أقرب لأن عضلات البطن المستقيمة قد امتدت بالفعل خلال الحمل الأول الخاص بك حيث يعمل جسمك مثل البالون الذي يسهل نفخه للمرة الثانية. على الجانب الاخر، على الرغم من أن الكثير من الأمهات يشعرن بفرق الارتفاع مع تقدم الحمل.

ما هي أعراض الحمل الثاني؟

قد تختلف بعض أعراض الحمل الثاني عما عانيتيه خلال الحمل الأول. وهنا لائحة بأعراض الحمل الثاني المختلفة عن الأولى .

1.المزيد من الأوجاع والألم : إذا كنت قد عانيت من ألم في الظهر في الحمل الأول ، فقد تميل إلى الشعور بألم شديد في الظهر أثناء الحمل الثاني. يحدث هذا إذا كانت عضلات البطن الخاصة بك لا تزال في شكلها الطبيعي. ويقال إن هرمون “الاسترخاء” (الذي يزداد عادة في الأسابيع الأربعة عشر الأولى من الحمل ، ثم ينخفض ​​عند حوالي 24 أسبوعًا) يكون أكثر فاعلية أثناء الحمل الثاني. والسبب الثاني لذلك هو أن الطفل قد يكون مستلقيا في أسفل البطن بسبب التمدد السابق. وهذا عادة ما يشفى بعد الولادة.

2.عروق الدوالي و البواسير : من المرجح أن تظهر هذه الأعراض في الحمل الأول ، وإذا فعلت ذلك ، فمن المؤسف لأنه هذه المرة يمكن أن يكون أكثر حدة ويمكن أن تظهر في وقت أقرب أيضا. التأكد من تجنب الإمساك هو أفضل طريقة لمنع البواسير. بعض النصائح البسيطة لتجنب الإمساك هي: تناول الفواكه الغنية بالألياف والخضار ، وشرب الكثير من الماء ، وعدم التأخير عندما تشعر بالحاجة إلى استخدام الحمام وتجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.

3.زيادة آلام الحوض والضغط : قد لا يكون هذا هو الحال مع الجميع ولكن بعض النساء خلال الحمل الثاني قد يشعرن بألم أكثر في الحوض مقارنة بحملهن الأول. ما عليك سوى التفكير في المثل القائل “لا أشعر بأي ألم ولا مكسب” وتحمل الألم للحياة الجديدة التي تحملها.

4.كوني مستعدة نفسيا للقاء الطفل: الآن بعد أن تذوقت نعيم الأمومة ، ستصبحي أكثر استعدادًا لطفلك الثاني. هذا هو علامة أخرى تعبر عن استعدادك.

فيما يلي ملخص لأعراض الحمل الثانية المبكرة من الأسبوع الأول حتى الأسبوع الرابع.

من الممكن أن تحبي قراءة : أعراض الحمل الاكيدة قبل الدورة الشهرية

أعراض الحمل الثاني في الاسبوع الاول

  • زيادة مفاجئة في الشهية كما كنت تأكل لإطعام كل من الطفل وأنت.
  • تشنجات طفيفة
  • التعب والإرهاق

 

أعراض الحمل الثاني في الاسبوع الثاني

 

  • زيادة في عطش
  • ألم في البطن أو الحوض مع آلام أسفل الظهر التي هي أكثر من المعتاد
  • تقلب المزاج
  • حدوث البثور و حب الشباب
  • جدير بالملاحظة الانتفاخ
  • أساسي زيادة في الشهية
  • وجع المفاصل ، وتورم الثدي والصداع الشديد

 

 

أعراض الحمل الثاني في الأسبوع الثالث

 

  • المنطقة حول الحلمة تزداد قتامة وتصبح داكنة
  • ألم في الثديين
  • التقلبات المزاجية الرئيسية لوحظت للغاية
  • زيادة في الرؤية وظهور عروق زرقاء في الثدي
  • ألم المعدة بعض الشيء أصعب

 

 

أعراض الحمل الثاني في الأسبوع الرابع

 

  • انقباض في منطقة الحوض
  • الدوخة العشوائية
  • النسيان (يمكن أن تسوء)
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم
  • إسقاط الأشياء و صعوبة في التحدث
  • أحلام الحمل
  • الإسهال

 

الفروق بين الحمل الأول والحمل الثاني

هنا هي المقارنة التي تخبرك كيف قد تختلف بعض الأعراض على مدى الحملين. لاحظ أن هذه الاختلافات هي فقط مؤشرا. قد تكون أو لا تملك هذه الاختلافات.

الاعراضالحمل الاولالحمل الثاني
نمو البطنتنمو ببطءينمو البطن أسرع لأن الرحم اعتاد على الحمل الأول. يبدأ النمو بسرعة بمجرد الحمل. حيث كانت عضلات البطن قوية في المرة الأولى ، ولكنها أصبحت الآن قابلة للتمدد.
الانقباضاتتقلصات أقلقد يكون هناك زيادة في انقباضات براكستون هيكس ، سواء من حيث الفواصل والقوة. انقباضات براكستون هيكس هي تقلصات الرحم المتقطعة. نظرًا لأن جدران الرحم ممدودة بالفعل بعد الحمل الأول ، قد تميل إلى الشعور بالانقباضات أكثر. نظرًا لأنك اختبرت هذه الأمور من قبل ، فقد تتمكن أيضًا من ملاحظة انقباضات في وقت أقرب بكثير.
ألم الحوض والضغطألم أقلمعظم النساء يعانين من ألم في الحوض في الحمل الثاني. هناك أيضا المزيد من الضغط على أسفل الظهر. إذا كنت تعاني من آلام أسفل الظهر في الحمل الأول ، كوني مستعدًة للتعامل مع ألم أكثر حدة هذه المرة. إذا لم تعد عضلات بطنك تتشكل بعد الحمل الأول بسهولة ، فمن المحتمل أن تعاني من آلام الظهر.
الولادةلن تعرفي مسبقا عندما تذهبي إلى الولادةلن تكوني قادرةً على معرفة بداية المخاض مسبقاً ، ولكن عنق الرحم سوف يزيد قليلاً في الحمل الثاني. من المحتمل أيضًا أن يكون المخاض أسرع بكثير من السابق. ومن المرجح أيضًا أن تكون مرحلة الدفع أسهل ، وقد يكون لديك أيضًا غرز أقل من المرة السابقة.
التعافي  بعد الولادةآلام ما بعد الولادة قصيرة الأجل ومعتدلة للغاية. وذلك لأن عضلات الرحم تكون أفضل قوة عند الحمل في المرة الأولى. نتيجة لذلك ، يمكن أن تظل عضلات الرحم متقلصة.مزيد من آلام ما بعد الولادة المكثفة. يحدث هذا بسبب تقلص الرحم حيث ينكمش إلى حجم ما قبل الحمل. يمكن أن تكون الآلام غير مريحة للغاية. وتكون عضلة الرحم أضعف ، وهي تهدأ وتتقلص بشكل متقطع.

مضاعفات الحمل الثاني

إذا كان لديك حمل صحي أول بدون أي مضاعفات ، فمن المحتمل أن يكون الحمل الثاني سلسًا أيضًا.

ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من مضاعفات مثل تسمم الحمل ، وانفصال المشيمة ، والولادة قبل الأوان ، والولادة أو النزف التالي للوضع في الحمل الأول ، فهناك خطر كبير بأنك قد تعاني من هذه المضاعفات مرة أخرى. إذا كنتي بدينًة أو مصابًة بداء السكري أو تعاني من ارتفاع ضغط الدم ، فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى مضاعفات في الحمل الثاني.

إن تاريخك الطبي مهم لأنه يميل إلى التأثير على الخطر في عملية الولادة الثانية. دعي خبير الرعاية الصحية الخاص بك على دراية بأي تعقيدات كانت لديك من قبل ، أو أي دواء أنت تأخذيه  أو أي مشكلة كانت لدى طفلك الأول. إذا كان طبيبك على دراية بتاريخك الطبي بالتفصيل ، فيمكنه إدارة الحمل الثاني بشكل جيد.

بالتأكيد ستحبي قراءة : كيف أفرق بين أعراض الدورة الشهرية وأعراض الحمل

كيف يمكنك الحصول على حمل صحي؟

في ما يلي بعض القواعد الهامة التي يجب اتباعها من أجل الحصول على حمل صحي. نعم ، قد تعرفي هذه الأمور ولكن فقط في حالة مرور الوقت منذ أن حملتي لأول مرة ، لذا إليك بعض الأمور التي يجب أن تضعيها في اعتبارك:

  1. تجنبي الكحول والمخدرات والتدخين.
  2. تجنب الكافيين والمنتجات ذات الألوان الاصطناعية.
  3. الحصول على النوم الكافي لمنع الارهاق المتكرر.
  4. الحفاظ على نظام غذائي متوازن ومغذي.
  5. اشربي منتجات الألبان والفواكه والخضروات بكميات كبيرة.
  6. هذي فيتاميناتك بانتظام. ولكن تأكدي من استشارة الطبيب قبل استهلاكك.
  7. ممارسة اليوغا من أجل البقاء خالية من الإجهاد.
  8. لا تنسي الزيارات التي تتم في الوقت المناسب لطبيب أسنانك أيضًا , حيث أن التغييرات الهرمونية خلال هذه الفترة قد يؤدي إلى ضعف اللثة.
  9. . ارتداء ملابس مريحة كما الملابس الضيقة يمكن أن تحد من الحركة لكل من الطفل وأنت.
  10. لا تقتصر المواد الواقية على الشمس على المراهقين والشباب فقط. خلال فترة الحمل ، تكون بشرتك أكثر عرضة لحروق الشمس ، لذا تأكدي من وضع واقٍ من الشمس على 30 درجة فهرنهايت أو أعلى كلما تخرجي في الشمس.
  11. تحدثي إلى طفلك لبدء الترابط مباشرة من الحمل نفسه.
  12. تغذية الرغبة الشديدة الخاصة بك وتدليل نفسك.

كيف يمكنك التعرف على أعراض الحمل الثاني؟

بعد أن عانينا من الحمل بالفعل ، تدرك الأمهات بالفعل الكثير مما تتطلبه هذه المرحلة. هذا هو السبب في أن معظم الأمهات يلتقطن علامات على أنهن حوامل بسهولة. علاوة على ذلك ، بما أن عضلات جسمك قد خففت وامتدت ، تظهر الأعراض في وقت أسرع من المرة الأولى.

اختبارات ما قبل الولادة و جدول الزيارة

تعتمد فحوصاتك و  زياراتك السابقة للولادة على ما إذا كان لديك أي تعقيدات في الحمل الأول ، وإذا كنت قد طورت أي حالة طبية بعد ولادة طفلك الأول.

يعتمد أيضًا على عدد السنوات التي مرت منذ أن كان طفلك الأول. إذا كانت الفجوة طويلة ، فقد يكون هناك بعض خيارات الفحص المختلفة.

كيف يكون لديك تجربة حمل أفضل مع الطفل الثاني؟

إذا واجهت مضاعفات أثناء الحمل الأول ، فقد ترغبي في إجراء بعض التغييرات لجعل حملك الثاني أكثر سلاسة. يجب أن يكون لديك كلمة مع طبيب أمراض النساء الذي يمكن أن يرشدك من خلال أفضل الطرق الممكنة لمساعدتك في الحصول على تجربة أفضل مع حملك الثاني.

على سبيل المثال ، إذا كنت تعاني من مشاكل الإمساك أو البواسير في المرة الأخيرة ، يمكنك البدء بتناول الكثير من الألياف وتناول مكمل الألياف في المراحل المبكرة من الحمل. يمكن ممارسة شرب الماء وممارسة الرياضة بانتظام بمجرد أن تعرفين أنك حملت وحملت مرة أخرى مع طفلك الثاني.

في حال كنت قد حصلت على الكثير من علامات التمدد في آخر مرة كنت حاملا ، قد تكون أكثر عرضة لهما هذه المرة كذلك يمكنك مشاهدة وزنك أثناء الحمل الثاني وهذا ممكن من خلال الحفاظ على نمط حياة صحي ونشط والحفاظ على الاختيار على ما تأكله. يضمن النظام الغذائي الصحي حصول جسمك وطفلك على التغذية المطلوبة ولا تحصل على وزن غير ضروري.

الخلاصة

الحمل الثاني هو وقت مثير مثل وقتك الأول. هذه المرة قد تكون بعض الآلام أكثر حدة. على الجانب الأكثر إشراقًا ، أنت أكثر استعدادًا للتعامل معه كما كنت هناك ، وفعلتي ذلك!

 

السابق
[بالصور] 16 اختبار طبيعي للحمل سهل ودقيق وغير مكلف
التالي
اعراض الحمل في الاسبوع الأول : كل ما تحتاجي معرفته!

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.